أخبار مصر

عاجل : لا حضارة مصرية في مصر

آيوه زي ما قريت العنوان معندناش فراعنة في مصر.. ومن الأخطاء الشائعة إننا نقول على الحضارة المصرية القديمة مصطلح الحضارة الفرعونية

مصطلح فرعون كلقب لملوك مصر هو لقب خاطئ وملوش وجود في مصر القديمة، دي وجهة نظري.. وقبل ما تهاجمني تعالى شوف حجتي وناقشني نقاش بناء ……..

الحقيقة الاولى (ليس لقب مصري):

مفيش لقب ملكي في مصر القديمة إسمه فرعون.. ودا لأن الملك المصري كما يعلم كل الاثريين ومحبي التاريخ المصري كان لديه خمسة ألقاب ملكية أساسية فقط وهي:

(نبتي ) السيدتين رمزا الشمال والجنوب

(حر ) حورس

(نسوت بيتي ) ملك مصر العليا والسفلى

(حر نپو ) حور الذهبي

(سا رع ) إبن الشمس

بالإضافة لألقاب ثانوية مثل (نتر عا المقدس العظيم ، كا نخت الثور القوي ، نب تاوي سيد الأرضين… وغيرها)

مما يعني إن لقب فرعون هذا ليس مصري ولا يمت الأرض مصر بصله حيث لم يكن من ألقاب ملوكنا القدماء.

الحقيقة الثانية (ليس اسم مصري):

لو إفترضنا جدلا” أن فرعون إسم لشخص الحاكم فمن الواضح أن الإسم غير مصري، حيث أنه على غير سياق الأسماء المصرية بصفة عامة والاسماء الملكية بصفة خاصة والتي كانت تحرص على إنتساب الملك لأحد الصور المقدسه للإله (نتر) مثل اسم (رع-مس مولود الشمس، ستّي المنتسب لست، آمن-حتب آمون راضي، مري-ن بتاح المحبوب من بتاح.. الخ) وهذا أيضاً يؤكد أن فرعون هذا ليس إسم مصري ولا علاقة له بالمصريين.

الحقيقة الثالثة (ليس لقب ثانوي):

هناك من زعم بأن لقب (فرعون) هو لقب ثانوي محرف عن كلمة (بر-عا) حيث يريدون إلصاقة بحضارتنا المصرية العظيمة وأصحاب هذا الرأي يرددون إنه ظهر في عصر الاسرتين 18 و 19 ، لكن لدي سؤال لماذا الاسرتين دول بالذات دون ما قبلهما او بعدهما من الاسرات؟؟

ومن المعروف أن الاسرتين 18 ، 19 من أعظم الأسر الحكامة في مصر القديمة، ومعظم اثارنا الخالدة باقية من تلك الحقبة.. كما أن مجد مصر العسكري كان في تلك الحقبة أيضاً..

ورأيي المتواضع أن سبب التمسك بهذا الرأي مقصود به تشويه وشيطنة تلك الحقبة تاريخ الأجداد من وجهة النظر الدينية بمزج قصص دينية بتاريخ تلك الحقبة، وحيث إننا لا نجرأ على رفض ما هو ديني وإلا وقعنا في المحظور فلابد أن نقبل بتكفير تاريخنا القديم..!!

مع العلم أن علماء الآثار لم يجدوا أي دليل مادي يقول بان اجدادنا المصريين القدماء استخدموا هذا اللقب.

أما آن الآوان لنصحح المفاهيم وإعادة الحضارة المصرية لصناعها الحقيقين.. علشان كده قل حضارة مصر القديمة ولا تقل حضارة الفراعنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى