اخبار إقتصادية

لماذا يتجنب المستهلك الأميركي الخبز؟

تراجع الطلب على القمح: تحليل وتوقعات

تقدمت تقارير سابقة من مورغان ستانلي بتحليل شامل لتراجع الطلب على الخبز والمنتجات المعتمدة على القمح في الولايات المتحدة هذا العام، حيث يعزى هذا التراجع إلى عدة عوامل متداخلة. يعتبر السبب الأساسي وراء هذا التراجع الزيادة الملحوظة في الاعتماد على الأدوية المنقصة للوزن مثل Ozempic، التي بدأت في التأثير على شهية الأفراد تجاه بعض الأطعمة، مما أدى إلى تراجع الإنفاق على البقالة بنسبة تصل إلى 9٪ في الأشهر الأولى من عام 2024 للأسر التي تستخدم هذه الأدوية.

بالإضافة إلى ذلك، يُلقى اللوم جزئيًا على التضخم الذي لا يزال يؤثر على قدرة المتسوقين، حيث يُجبر الأسر التي تعاني من ضائقة مالية على إهدار كميات أقل من الطعام بسبب استمرار ارتفاع الأسعار.

هذا التراجع في الطلب يمثل ضربة لمزارعي القمح في الولايات المتحدة، حيث سيضطرون إلى البحث عن مشترين في الخارج بسبب تراجع الطلب المحلي. خسر المزارعون الأميركيون بالفعل حصتهم في أسواق التصدير العالمية، ويُتوقع أن تنخفض الأسعار الأميركية لتتناسب مع الأسعار الرخيصة المقدمة من قبل روسيا، مما يضر أيضًا بمزارعي القمح الأميركيين الذين يتعافون من فترة نمو صعبة.

على الرغم من ذلك، تعتبر وزارة الزراعة الأميركية أن محصول القمح الشتوي لهذا العام يُعتبر جيدًا أو ممتازًا بنسبة 56٪، وهو ضعف المعدل قبل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى